8‏/8‏/2013

الفيشطة

صحّا عيدكم!

فكّرني العيد بكلمة فيشطة. الفيشطة كيما تعرفو هي شغل حفلة كبيرة، وأصل الكلمة من السبنيولية: fiesta (فييستا). كانو الإسبان بكري ينطقو s ش، وهاذا علاه مثلا Sevilla نسمّوها بالعربية إشبيلية. ويكون جابوها الأندلسيين كي جاونا هاربين من سبانيا، علاجال نلقاوها حتّى في قاموس الدارجة العربية نتاع الأندلس لي جمّعها كوريينتي: فِشْطَة.

و fiesta باالسبنيولية و fête بالفرنسية و feast بالإنڤليزية كاملين من كلمة festa باللاتينية، لي تعني "اعياد (هي الجمْع نتاع festum "عيد".) و في وقت الاحتلال الروماني كانو جدودنا يعرفو هاذ الكلمة: نلقاوها في واحد من كتوب أبوليوس، كاتب أمازيغي لي زاد في مدوروش جيهةْ سوق أهراس. كتب: eique diebus festis ... supplicare. "باش ندعيله ... نهارات الاعياد".

صافي العيد مانديروش فيها فيشطة، بصّح الفيشطة في اللوّل كانت عيد!

هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

شكرا على التوضيح...

في تونس الكلمة عندها معنى خاص وهو يوم العطلة أو الإجازة الرسمية, مثل عيد الشغل 1 ماي او عيد المرأة أو ما شابه, يقلك "غدوة فيشطة" يعني يوم عطلة.

هل يوجد هذا الاستخدام في اللهجة الجزايرية؟


صهيب ز.

غير معرف يقول...

يسكا يابي كور
نتجي من العربية

emyeman يقول...

افضل شركة مكافحة فئران بمكة
اننا افضل من يقدم لك خدمة مكافحة فئران بمكة وذلك حيث يتوافر لدينا افضل العمال المدربين بشكل جيد جداً على تأدية العديد من الخدمات التى منها الحصول على مكافحة فئران بمكة و فى خلال مدة قصيرة قد اثبتنا اننا افضل شركة مكافحة فئران بمكة على الاطلاق كما اننا ايضا افضل شركة تستطيع ان تقدم لك مكافحة النمل الابيض بمكة
مكافحة فئران بمكة
https://elbshayr.com/3/Pest-control