22‏/6‏/2013

الڤرجومة والقشابية

وجدت مؤخرا أن المكتبة الرقمية المغربية توفر جريدة هسبيريس، والتي فيها ثلاث مقالات مهمة للباحث جورج كولان حول أصول بعض المفردات الدارجة والأمازيغية (في جرائد 1926، 1927، 1930)، تركز خاصة على المفردات ذات أصل روماني أو لاتيني. أكثر هذه المفردات محدودة جدا في الاستعمال ولم أسمعها أبدا، ولكن بعضها مفيدة. ومن أهمها:

"ڤرجومة" أو "ڤُرزي" تعني الحلق (وفي الأمازيغية الشنوية قرب تيبازة تسمى"أيرزي"). في رأي كولان هي من الكلمة اللاتينية gurges التي هي أصل gorge بالفرنسية وgorgia بالإيطالية. لكن gurges باللاتينية الفصيحة لم تعنِ الحلق مباشرة، وإنما تعني دردور الماء أو الهاوية. ويعتبر أنها أصبحت تعني الحلق تشبيها لحلق الإنسان الجوعان بدردور الماء الذي يبتلع كل ما سقط فيه.

القشّابة أو القشّابية التي هي لباس من الصوف، يقول كولان أنها من الكلمة اللاتينية gausapa التي تعني لباسا مغطى بالشعر من جهة. وأخذت اللاتينية كلمة gausapa من لغة أخرى، لعلها من اليونانية القديمة، من γαυσάπης (ڤاوساپيس) بنفس المعنى. ولو لا القاف في كلمة قشابية لاقترحت أنها من أصل أمازيغي (أقشّاب)، ولكن القاف بدون التشديد نادرة جدا في المفردات الأمازيغية الأصيلة.

هناك 5 تعليقات:

غير معرف يقول...

شكرا على المعلومات

عياش جربوعة يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
عياش جربوعة يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
عياش جربوعة يقول...

شكرا على هذه المعلومات و لكني أريد أن شيئا حول "القرجومة" خاص باللغة العربية ..كلمة "جرجم" في العربية تعني أكل ، نقول:جرجم الطعام : أكله كله ..و معلوم أن هناك علاقة بين أكل الطعام و القرجومة فهو يمر عبرها ..و كذلك الأمر بالنسبة للقشابية فقد فقد ورد الحديث : "مَرَّ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم،
وعليه قُشْبانِيَّتانِ"، أي: بُرْدَتانِ خَلَقَانِ،
(انظر "القاموس المحيط " مادة: القشب )
فكيف أهملتَ ذلك يا أستاذ؟؟؟!!

عياش جربوعة يقول...

( تابع)كما أن القاشب في اللغة العربية معناه الخياط ( انظر " القاموس المحيط" )