22‏/6‏/2013

الڤرجومة والقشابية

وجدت مؤخرا أن المكتبة الرقمية المغربية توفر جريدة هسبيريس، والتي فيها ثلاث مقالات مهمة للباحث جورج كولان حول أصول بعض المفردات الدارجة والأمازيغية (في جرائد 1926، 1927، 1930)، تركز خاصة على المفردات ذات أصل روماني أو لاتيني. أكثر هذه المفردات محدودة جدا في الاستعمال ولم أسمعها أبدا، ولكن بعضها مفيدة. ومن أهمها:

"ڤرجومة" أو "ڤُرزي" تعني الحلق (وفي الأمازيغية الشنوية قرب تيبازة تسمى"أيرزي"). في رأي كولان هي من الكلمة اللاتينية gurges التي هي أصل gorge بالفرنسية وgorgia بالإيطالية. لكن gurges باللاتينية الفصيحة لم تعنِ الحلق مباشرة، وإنما تعني دردور الماء أو الهاوية. ويعتبر أنها أصبحت تعني الحلق تشبيها لحلق الإنسان الجوعان بدردور الماء الذي يبتلع كل ما سقط فيه.

القشّابة أو القشّابية التي هي لباس من الصوف، يقول كولان أنها من الكلمة اللاتينية gausapa التي تعني لباسا مغطى بالشعر من جهة. وأخذت اللاتينية كلمة gausapa من لغة أخرى، لعلها من اليونانية القديمة، من γαυσάπης (ڤاوساپيس) بنفس المعنى. ولو لا القاف في كلمة قشابية لاقترحت أنها من أصل أمازيغي (أقشّاب)، ولكن القاف بدون التشديد نادرة جدا في المفردات الأمازيغية الأصيلة.

هناك 12 تعليقًا:

غير معرف يقول...

شكرا على المعلومات

عياش جربوعة يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
عياش جربوعة يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
عياش جربوعة يقول...

شكرا على هذه المعلومات و لكني أريد أن شيئا حول "القرجومة" خاص باللغة العربية ..كلمة "جرجم" في العربية تعني أكل ، نقول:جرجم الطعام : أكله كله ..و معلوم أن هناك علاقة بين أكل الطعام و القرجومة فهو يمر عبرها ..و كذلك الأمر بالنسبة للقشابية فقد فقد ورد الحديث : "مَرَّ النبيُّ، صلى الله عليه وسلم،
وعليه قُشْبانِيَّتانِ"، أي: بُرْدَتانِ خَلَقَانِ،
(انظر "القاموس المحيط " مادة: القشب )
فكيف أهملتَ ذلك يا أستاذ؟؟؟!!

عياش جربوعة يقول...

( تابع)كما أن القاشب في اللغة العربية معناه الخياط ( انظر " القاموس المحيط" )

Unknown يقول...


هنا أيضا نفس الإشكال يا دكتور، فعلا الأمر مربك، الأمازيغ كما العرب أمم قديمة كاليونان والرومان ومن الممكن أن كل أمة احتفظت بجذر الكلمة(جر)واختصت بالإضافة فقط .

Unknown يقول...

نحن الشاوية في إحدى ولايات الأوراس الشمالية نقول لها (تاقشابيث) أو أقشابيث أو كذلك أقشابو

. يقول...

عد لمعاجم اللغة العربية وجذر ق. ش. ب.
كيف يمكن إغفال ذلك

mtb يقول...

تكذب وتزيد وتخرط
اليونان عندهم القشابه هاهاهاهاه قسما بالله غير ضحكتني
قول بلي نتا تكره العرب اسيادك علبيها راك تكذب في اصل التسميات واللباس باش تزور التاريخ وخلاص

Unknown يقول...

اصل كلمة قشابية

خالد يقول...

عيب عليك وحرام أن تتهم الناس وتخاطبهم هكذا! تأدب قليلا مع أهل العلم خاصة إذا كنت ضيفا على صفحتهم. إن كان لديك قول آخر فقله، وإلا فرحم الله عبدا قال خيرا أو سكت.

غير معرف يقول...

والله غير صح