15‏/4‏/2012

الجرانة

بعد أن بدأنا بكلمة ورثناها من أجدادنا العرب، أريد أن أشرح أصل إحدى الكلمات التي ورثناها من أجدادنا الأمازيغ، وهي كلمة انتشر استعمالها في العربية الدارجة من المحيط الأطلسي إلى ضواحي الاسكندرية: الجرانة، وجمعها الجران (الضفدع).

الكلمة لا وجود لها في قواميس العرب، وإن كانت من grenouille الفرنسية لما كان الحرف الأول جيما ولما كانت معروفة حتى في ليبيا. غير أننا نجدها في قواميس اللهجة الأمازيغية الأقل تأثرا بالعربية وهي لغة التوارق، حيث الضفدع عند توارق الهوڤار "أجرو" وجمعها "إجران". والجمع بإضافة النون غريب عن العربية وعادٍ في كل لهجات الأمازيغية. فنرى أن هذه الكلمة دخلت من الأمازيغية في الجمع، ثم أضيفت إليها التاء المربوطة للمفرد تبعا لقواعد العربية. فأصبحت كما تعرف اليوم الجرانة.

هناك 13 تعليقًا:

غير معرف يقول...

لماداسمون جرانة

غير معرف يقول...

ورثناها من أجدادنا العرب!!!!!!!!!

Amraw n-wamrir يقول...

Vous vous définissiez comme linguiste si je ne m’abuse, et vous ignoriez presque tout sur « Tachawit ».
Je connais pas une chose , donc je la balai dans revers de main négligent , elle n’existe pas , bonjour la rigueur scientifique .
Ajru = grenouille ou Tajrut = désigne des fois la rainette, pluriel = tijerwa .

Lameen Souag الأمين سواق يقول...

Je sais naturellement que de termes pareils existent non seulement en chaoui mais aussi en kabyle (agru), tachelhit (agru), siwi (ajraw), et en somme presque tous les parlers berbères. Si j'avais écrit une longue article, j'aurais dû peut-être présenter une liste complète. Mais dans une courte poste comme ça, il n'y a pas d'espace pour tout celà ; il faut choisir seulement la forme la plus proche à l'origine. Le forme arabe jṛan rassemble exactement à la forme touareg que je cite, ijran ; par contre, il est beaucoup plus loin de la forme chaoui tijerwa, de la forme kabyle igra, etc. Même si ce n'était pas évident à partir de la forme du mot, le fait que jrana est utilisé même par les bédouins d'Egypte occidental rend improbable que les arabophones nord-africains l'ont appris des Chaouis. Et quand on veut montrer qu'un terme partagé par le berbère et l'arabe en Afrique du Nord est d'origine berbère, on préfère toujours de citer la forme touareg, parce-que le touareg a beaucoup moins d'emprunts arabes que le chaoui ou le kabyle.

غير معرف يقول...

في تعليق مستغرب كلمه اجدادنا العرب ؟
نعم اجدادنا العرب وهم من اخذ الجزائر بعد انتصارهم على البربروفناء اغلب البربر

غير معرف يقول...

غير معرف غير معرف يقول...

نعم اجدادنا العرب وهم من اخذ الجزائر بعد انتصارهم على البربر و فناء اغلب البربر?????

_____________________

لعلمك 80% أو أكثر من الجزائريين هم من الجنس الأمازيغي
و الأمازيغ لم يفنو بل أسلموا و الكثير منهم إستعرب

عندما تقول "و فناء اغلب البربر" هذا دليل على إنحطاطك العقلي, و كأنك تقر أن الأمازيغ تعرضو لتطهير عرقي, فلا تفرح كثيرا فيمكن بنسبة 80% أن تكون أمازيغي مستعرب و لا علاقة لك جينيا بالعرب.

أخي الأمين سواق, أنت تقوم بعمل رائع و جد دقيق و خالي من الشوائب و الإفتراضات و مع إحترامي لك فأجدادي أمازيغ و ليسو عرب (و حتى المستعربين الغالبية الساحقة ليس لهم دم عربي) هذه للأمانة التاريخية.

Lameen Souag الأمين سواق يقول...

بعد 1300 سنة من التزاوج والهجرة لا أعتقد أن هناك أي جزائري إلا له أجداد أمازيغ وأجداد عرب، وأكثر أجدادنا أمازيغ كما بينت البحوث الجينية. وحتى من انتسب إلى قبيلة معينة ذات تاريخ معروف فإن القبيلة عن الأب والجينات عن الأب والأم. فمن احتقر الأمازيغ احتقر نفسه، ومن احتقر العرب احتقر نفسه.

جيجلي يقول...

الى المعلق "غير معرف يقول..." الذي يقول :
-----
في تعليق مستغرب كلمه اجدادنا العرب ؟
نعم اجدادنا العرب وهم من اخذ الجزائر بعد انتصارهم على البربروفناء اغلب البربر
------

فناء امك يا الصحراوي يا السوفي يا معقد نفسيا يا حفيد القرامطة... تدخل الى كل المواقع و تنشر سمومك ايها المجنون
متى انتصر اجدادك الاجلاف على البربر يا حفيد قطاع الطرق... ام انك نسيت معركة سطيف الشهيرة التي اباد فيها الموحدون اجدادك البهائم و البقية منهم جعلوهم عبيد و مرتزقة عندهم.

اسكت يا حفيد الخونة يا عملاء فرنسا اقرا تاريخ اجدادك الذين تحافو مع النورمان لاحتلال زويلة و سفاقص في تونس و عنابة و وهران في الجزائر
و اقرا عن الشعانبة الميهريست الذين كانوا جنود فرنسا في الصحراء و ساعدوها على القضاء على مقاومة القبائل الامازيغية و خصوصا مقاومة الطوارق.
اسكت يا حفيد اللصوص و لا تتكلم و احمد الله اننا تركناكم تعيشون في ارضنا و اعطيناكم ارضا تقتاتون منها بعدما كنتم تتضورون جوعا.

Gaya Amir يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Gaya Amir يقول...
أزال المؤلف هذا التعليق.
Gaya Amir يقول...

اجدادنا العرب ‼؟؟

اجدادك انت فقط
نحن لا نتشرف ان يكون قطاع الطرق الصعاليك اجدادنا

ياخي حالة ياخي

tel0770304484@Gmail.com يقول...

انا شخصيا لا اعترف باني امازغي عربني الاسلام و اتبع ملة اجدادي الذين فتحوا المغرب العربي الكبير و ادخلوا لغت القران و اتباع سيد الخلق على الاطلاق اما بالنسبة للاصل فالجزاءر دخلوها البربر و العرب و الاتراك والاسبان والفرنسيين و الامريكان معندك علاه تبحث

el aydi يقول...

Moi aussi je suis du même avis je ss arabe et fière de l'être et vous avez un exemple monstre devant vous l'egypte c pas des arabes mais l'islam les a arabisés et l'appellation c république arabe unie